12شهر من عمر الرضيع

أهم الخطوات لزيادة مناعة الرضيع

  • من الضروري أن تعطي الرضيع الحليب الطبيعي لسن سنتين، لقوله تعالى:” والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين “.
  • تغذي جيدا وأنت حامل وكلي كل أصناف الأكل.
  • لا تعطي الرضيع الحليب الصناعي إلا بوصفة طبيب ثقة وبعد استنفاذ كل المحاولات للطبيعي.
  • حليب السرسوب أول ذرع مناعة طبيعي لطفلك لا تحرميه منه.
  • لا تحمي الرضيع بصابون أول ما ينزل  لأن الصابون بعد الولادة مباشرة ينشف الجلد ويزود احتمالات حدوث حساسية طعام وإكزيما …
  •  ندهن كريم،  في سن معين الكريمات تكون مفيدة اكثر لجلد طفلك و في سن معين الصابون يكون مناسب، و يكون أحسن أكيد لو صابون مطهر، المهم يكون في دائماً وقاية .

اقرؤوا أيضا: 10 نصائح للحامل .


  •  دخول منتجات الألبان (زبادي وجبن) والقمح والفول السوداني والمكسرات من سن 4-6 شهور تحت إشراف طبيب ، و على صورة مناسبة لسنهم، وبشرط عدم وجود حساسية طعام أو إكزيما مزمنة .
  •  لا تعطي ابنك مضاد حيوي من نفسك ،خاصة في السنة الأولى من العمر، لا تعطي ابنك أي شيء غير العلاجات الطبيعية من نفسك، لأن  المضاد الحيوي بدون داعي في السنة الأولى من العمر مسؤول بشكل مباشر عن “إفساد” البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي التي لها الدور الأكبر في نمو جهاز المناعة و منع حدوث الحساسية .
  • بخاخات الكورتيزون للأنف والفم أحدث علاج لحساسية الأنف والصدر وأقلها آثاراً جانبية ، وأكثرها أمانا ..حقيقة علمية، فلا تحرمي طفلك من العلاج إذا وصفه له طبيب.
  • النوم الجيد لطفلك 8 ساعات ، فاكهة يومية مثل الموز والكيوي ، الإبتعاد عن مصدر العدوى من أطفال يكحوا،تعريض الطفل للشمس يومياً ، الرياضة طويلة النفس مثل السباحة، كل هذا أحسن من 100 فيتامين لتقوية المناعة.
  • ولا شيء أحسن من راحة البال للأم في فترة الحمل لتقوية المناعة.

الشهر الأول

بعد الشهر الأول من عمر الرضيع، يصبح قادرا على رفع رأسه لفترات قصيرة، لكنه يحتاج لدعم الأم عندما تحمله للأعلى؛ كما أن وضع الطفل على بطنه كل فترة مهم، فهو يساعده على تطوير حركته.

في هذا الشهر تكون أصابعه أغلب الوقت مطبقة، لكنه يفتحها من وقت لأخر، كما أنه يبدأ في امساك أصبع أمه بيده الصغيرة.

يستيقظ و يبكي الطفل لرغبته في الرضاعة، أو شعوره بالمغص لعدم اكتمال جهازه الهضمي، أو لأنه مشتاق لحضن و رائحة و دفئ جسد أمه.

الشهر الثاني

بعد معاناة الأم في الشهر الأول و السهر كثيرا، ستتمكن في الشهر الثاني من النوم بشكل أفضل، و يبدأ وزن الطفل وطوله في الازدياد، كما يمكنه متابعة الأشياء التي تتحرك أمامه، و تمييز مزيد من الألوان.

يحب الطفل في هذا الشهر مداعبة أمه له، و تدليكها لجسده فهو يعشق لمساتها الحنونة؛ كما أنه يحب الألعاب المتدلية و الملونة و التي تحدث موسيقى ، فهي تجذبه و تساعده على تحريك أيديه و أرجله بشكل أفضل.

الشهر الثالث

في الشهر الثالث، يصبح الطفل أكثر قوة و تحكم في عضلات رقبته، و يستطيع أن يرفعها مسافة أكثر من قبل، و يبدأ في تحريك جسده على الفراش و المناغاة بأصوات غير مفهومة.

في هذا الشهر تنتظم رضعات و نوم الطفل، مما يتيح للأم مزيدا من الراحة و العودة لنظام حياتها الطبيعي تدريجيا.

الشهر الرابع

في الشهر الرابع، تتحسن رؤية الرضيع بشكل واضح، فيصبح مشغولا باستكشاف ما حوله، كما يمكنه رفع رأسه بثبات.

يصبح أيضا الرضيع كثير الحركة في هذا الشهر، فيستطيع أن ينقلب على ظهره، و يبدأ في الجلوس فعلى الأم وضع وسائد خلف ظهره لمساعدته.

 أيضا يفرح و يحب من يتحدث إليه و يقلد ما يقوله، لأنه يكون كثيرالضحك و الصياح في هذا الشهر .

الشهر الخامس

عندما يصل الطفل للشهر الخامس، يقدر على تمييز وجه أمه عن باقي الأشخاص، و يمكنه التعبير على مشاعره بشكل واضح، يمكنه أيضا رفع يده ليحمل، كما يمكنه تقبيل أمه.

في شهره الخامس أيضا، يبدأ بنطق الكلمات ذات الحرفين، ويتمكن من الإمساك جيدا بألعابه الصغيرة و أخذ كل شيء إلى فمه، أيضا من الضروري يا أماه بأن تنادي الفل باسمه بدءا من هذا الشهر ليتعرف عليه.

الشهر السادس

بعد الشهر السادس، يستطيع الرضيع الجلوس مسنودا و إدارة رأسه و النظر حوله، كما سيتمكن من تناول الأكل الصلب و أكل البسكوت بمفرده، ينقل طفله من يد لأخرى، و أيضا يبدأ بالتصفيق عند سماعه لصوت موسيقى أو غناء.

الشهر السابع

الشهر السابع، يمكن للرضيع الجلوس بمفرده و الوقوف مسنودا لشخص ما أو على قطع الأثاث، و سيحاول تقليد الأصوات التي يسمعها، كما يستطيع استخدام يديه بتركيز أكبر، و سيبدأ أخيرا بالزحف في هذا الشهر. 

الشهر الثامن

كلمة “ماما” أخيرا ستسمعها الأم في الشهر الثامن من عمر الرضيع، أيضا سيتمكن من التلويح بيده باي، ويستطيع رفع نفسه بنفسه و إمساك  الطعام بيديه.

الشهر التاسع

وصلنا للشهر التاسع، يستطيع الطفل الوقوف بمفرده و البحث عن ألعابه و التقاطها، و حمل كوبه الخاص، و المشي ممسكا بيد أمه أو بقطع الأثاث.

على الأم أن تكون أكثر انتباها، ففي هذا الشهر سيحاول الرضيع فتح الأدراج القريبة من يده، أيضا يستطيع التعبير عن رفضه للأشياء التي لا يحبها، كما أنه لا يحب أن يبقى مع الغرباء فتعلقه بأمه يزيد أكثر.

الشهر العاشر

الآن عمر الرضيع عشرة شهور، يستطيع  حينها الوقوف و المشي بعض الخطوات و هو مستند على شيء ما أو  شخص ما و أيضا يغير وجهته بسهولة ، كما يمكنه شرب الماء  بمفرده ممسكا بالكوب الخاص به.

تصبح غمغمات الطفل أكثر وضوحا، لكنه يحتاج لبعض التشجيع من أسرته الصغيرة، كما أن تركيزه يكون كبير على التفاصيل الصغيرة الموجودة أمامه.

الشهر الحادي عشر

في الشهر الحادي عشر، يستطيع الرضيع أخيرا الوقوف غير مسنود على أي شيء، كما يمكنه سماع الكلام المكون من كلمة واحدة مثل “أمسك” أو “أعطني”، ؤ يبدأ في إدراك معاني الكلمات، و يشير بيده على الألعاب إذا سئل عنها.

أيضا تثير فضوله الأشياء المغلقة كخزانة الملابس و الأدراج، فساعديه في اكتشافها.

الشهر الثاني عشر

Advertisements

بعد مرور اثنا عشر شهر، فرحة كبيرة للأم بإكماله لعامه الأول بسلام، فقد أصبح قادرا على المشي و أكله لبعض الوجبات بمفرده،  و يتمكن  من دحرجة ألعابه على الأرض، الآن يستطيع النطق بكلمات جديدة مثل “قطة”، “بطة”.

يحب الطفل في هذا العمر اللعب بأواني المطبخ، فعلى الأم أن تكون أكثر انتباها على أطفالها؛ أيضا من الآن يمكن للأم أن تعود طفلها على النظام الذي تريده، فإنه يصبح قادرا على فهمها جيدا.

This Post Has One Comment

  1. Great content! Super high-quality! Keep it up! 🙂

شاركنا رأيك بالموضوع

%d مدونون معجبون بهذه: