مشكل نقصان الوزن

النحافة أو نقصان الوزن

النحافة الشديدة هي مشكلة خطيرة وتمس جودة الحياة بشكل عام، لذا سوف نستعرض فيما يلي وصفات لزيادة الوزن بشكل تدريجي وصحي.

النحافة أو نقصان الوزن لها أسباب مختلفة منها عامل الوراثة ، عوامل نفسية، و عوامل غذائية؛ فإذا كانت وراثية فإن طبيعة الشخص يكون معدل الحرق لديه مرتفع، هنا يجب أن يقوم بإضافة سعرات حرارية أكثر من احتياجه اليومي؛ أما إذا كان المشكل نفسي فيجب أن يكون هناك تدخل من طبيب نفسي؛ أما إذا كان المشكل مرضي عضوي ،فمن المهم القيام بفحوصات و تحاليل لمعرفة السبب .

في حال لم تكن مناك هذه المشاكل فإن سبب النحافة يكون غذائي، و عليه يجب مراعاة احتياج الجسم من السعرات الحرارية و نعطيه فوق احتياجه، فالإنسان العادي يحتاج في اليوم 30 سعرة على كل 1 كيلوغرام ،مثلا شخص وزنه 55 كلغ يحتاج 1650 سعرة، و عليه فإن الإنسان النحيف يجب أن يأكل حوالي 2000 سعرة حرارية في اليوم ليغطي احتياجه و يزيد بطريقة جيدة.

زيادة الوزن ليست بالأمر السهل ولكنها ليست أمراً مستحيلاً كذلك، فلنتعرف أكثر على وصفات زيادة الوزن الصحية في المقال التالي.

وجبات لزيادة الوزن بطريقة صحية

  • تناول المكسرات بأنواعها و من الأفضل و الأصح أن تكون نية.
  • تناول التمر و الفواكه المجففة مثل التين، الزبيب، المشمش….سعراته مرتفعة و هي مفيدة للتركيز و المخ و سكرياتها طبيعية.
  • شرب الميلك شيك مثل: الموز مع الحليب و العسل أو التمر و الحليب أو الحليب مع المكسرات بأشكالها أو مع مختلف الفواكه ، و لا ننسى إضافة العسل.
  • تناول المربات بأشكالها أو الحلاوة الطحينية (حلوة الترك).
  • شرب العصائر الطازجة على مدار اليوم ، و يفضل تحليتها بالعسل بدل السكر.

اقرؤوا أيضا: 

  1. رجيم كيتو.
  2. الرمان و دوره على صحة الإنسان.
  3. الرياضة في رمضان.

  • تناول الحليب الرائب أو الزبادي كامل الدسم مع إضافة الفواكه.
  • تناول منتجات الألبان الكاملة الدسم و خصوصا شرب كوب حليب محلى بالعسل بعد كل وجبة.
  • استخدام الزيوت النباتية الصحية للطهي و الإكثار قليلا لزيادة السعرات الحرارية (4 ملاعق على الأكثر لكل وجبة) ،فالمواد الدسمة ضرورية مع النشويات لزيادة الوزن.
  • الاكثار من نسبة النشويات في كل وجبة مثل الأرزأو الخبز أو المخبوزات على مدار اليوم و حتى قبل النوم.
  • تناول الخضار و الفواكه فهما مهمان جدا للصحة العامة، مع ضرورة خلط الخضار مع مواد دسمة كالزيوت النباتية أو البيشاميل أو الأجبان أو كريمة الطهي؛ و الفواكه يمكن خلطها مع الحليب الرائب أو الزبادي.

نصائح مهمة

Advertisements

من المهم جدا أن تكون زيادة الوزن بطريقة سليمة و صحية حتى لا ينجم عن ذلك  أمراض ،و لذلك أنصح بعدم استهلاك الحلويات بشكل مفرط، فعلى الرغم من أنها تساعد في رفع الوزن بسرعة، إلا أنها تضر بالصحة هند الإكثار منها.

أيضا من الضروري أن يتناول الشخص 3 وجبات رئيسية ، و تكون تحتوي على جميع المكونات من سلطة و بروتين و نشويات و دسم؛ إضافة إلى وجبتي سناكس على الأقل من الاقتراحات السابقة بين الوجبات الرئيسية.

شاركنا رأيك بالموضوع

%d مدونون معجبون بهذه: