السياحة في الجزائر

تعتبر السياحة أحد أهم القطاعات التي تعول عليها الدول في تنمية اقتصادها الوطني وتنويعه، بل تعتبر ركيزة لاقتصاديات بعض الدول، كيف لا وهي تعد واحدة من أكثر الصناعات نموا باعتبارها مصدرا للعملات الصعبة ومجالا كبيرا لتشغيل اليد العاملة وبالتالي زيادة في الدخل الوطني،و لهذا فان الجزائر في السنوات الأخيرة، أصبحت تولي اهتماما اكبر لهذا القطاع الاقتصادي الثقافي الهام.

تعد الجزائر  أكبر بلد أفريقي  و العاشر عالميا من حيث المساحة ، فهي تقع في شمال أفريقيا،و تمتد على شريط ساحلي يبلغ طوله 1,200 كم، و تعتبر الصحراء الجزء الأكبر منها إذ تغطي 84% من مساحتها الإجمالية و تصنف كثاني اكبر صحراء في العالم.

إن التنوع الجغرافي للجزائر يجعلها تمتلك كل مقومات السياحة، حيث تجمع في طبيعتها البحار والسهول والوديان والجبال والصحاري، أما فيما يتعلق بالتاريخ فهي تحتضن العديد من المواقع الأثرية التي تعود إلى العصور الفينيقية والبيزنطية والرومانية بالإضافة إلى الإسلامية وغيرها.

نستطيع تقسيم المناطق السياحية في الجزائر إلى أربعة أقسام

  • ساحل البحرالابيض المتوسط:

 اكسب طول الشريط الساحلي للجزائر شواطئ عديدة عبر كل المدن الساحلية و متنوعة في طبيعتها فمنها الرملية و منها الصخرية، مما جعلها أكثر المناطق جلبا للسياح في الصيف. من أشهر الشواطئ في الجزائر: عنابة، جيجل، سكيكدة، بجاية، مستغانم، وهران….

  • التلال و الأراضي الخضراء:

تتربع في شمال الجزائر مساحات خضراء شاسعة تمتد من الشرق( الحدود التونسية) إلى الغرب (الحدود المغربية)، تتخللها غابات كثيفة وسلاسل جبلية صخرية و محميات بيئية وبحيرات في الشرق وسبخات في الغرب مما يعطي تنوعا بيئيا يسوده الجوّ المعتدل صيفا وشتاء.

  • الصحراء:

تعتبر الصحراء القبلة الأولى للسياح الأجانب لما لها من جمال أخاد وروعةالجبال والسكون الذي يأسرك فيها وهي مشهورة بحظيرتي الهقار والطاسيلي وجبالها البركانية كما تشتهر صحراء الجزائر بحيوانات كالظبي والغزال والفنك، وتزخر الصحراء الجزائرية بواحات من أجمل الواحات في العالم.

  • مواقع تاريخية و تابعة للتراث العالمي:

صنفت منظمة اليونيسكو عدة مواقع تاريخية و أثرية في الجزائر ضمن التراث العالمي، نذكر منها: قصبة الجزائر، قلعة بني حماد، جميلة، تيمقاد، قلعة سانتاكروز…

نتمنى ان تكون وجهتكم المقبلة إحدى المدن الجزائرية

Advertisements

This Post Has One Comment

شاركنا رأيك بالموضوع