السلس ؛ هل تعرفون عنه شيئا؟

التعرف على السلس

السلس البولي هو تسرب لاإرادي للبول بشكل لا يمكنك التحكم به، يعاني العديد من الرجال والنساء من سلس البول، لكن عدد المصابين بهذا المرض غير معروف على وجه الدقة، السلس البولي ليس مشكلة طبية فقط، لكنه أيضاً يمكن أن يؤثر على الحياة العاطفية والنفسية والاجتماعية، فالكثير من الناس الذين يعانون من السلس يخافون من القيام بأنشطة يومية طبيعية، لكونهم لا يريدون أن يكونوا بعيدين عن المرحاض، فيمنع هذا المرض المصابين به من الاستمتاع بالحياة.

 

يُصيب سلس البول النساء بشكل أكبر من الرجال، وقد يكون هذا بسبب الحمل والولادة وانقطاع الطمث، وهي كلها من الأسباب التي تُزيد من احتمالية حدوث السلس البولي، كثير من الناس يعتقدون أن سلس البول هو مجرد جزء من أعراض الشيخوخة والتقدم في السن، إلا أن الأمر ليس كذلك.

 

أنواع السلس و حكمه

Advertisements
  • المصاب بسلس البول المستمر الذي لا ينقطع، عليه أن يغسل فرجه بعد دخول وقت الصلاة ، ثم يتوضأ.
  • صاحب الريح التي لا تنقطع،  حكمه حكم السلس.
  • صاحب  المذي المستمر الذي لا ينقطع، ينضح ما أصاب ثوبه و يغسل فرجه، و أنثييه، بعد دخول الوقت ثم يتوضأ كل واحد من هؤلاء الثلاثة لوقت كل صلاة كالمستحاضة تماما . و يصلي بهذا الوضوء الفرائض و النوافل، و لا يضره ما خرج بعد ذلك سواء كان قبل الصلاة أو أثناءها إلى أن يخرج وقت الصلاة كله.

 


اقرؤوا أيضا:

 

و على صاحب سلس البول أن يخصص ثوبا طاهرا للصلاة ، لأن البول نجس، فإن شق عليه ذلك  عفي عنه، لما في إزالته من المشقة و الحرج، و قد قال الله تعالى: “و ما جعل عليكم في الدين من حرج”؛ و قال أيضا: “لا يكلف الله نفسا إلا وسعها”. كما قال رسول الله صل الله عليه و سلم : ” إذا أمرتكم بأمر فاتوا به ما استطعتم”.

أما صلاة  الجمعة فيتوضأ كل واحد من هؤلاء قبل دخول الخطيب في الوقت الذي يمكنهم من سماع الخطبة و أداء الصلاة و على كل منهم أن يسأل الله العافية و يبحث عن العلاج المشروع ما استطاع إلى ذلك سبيلا.

نسأل الله أن يعافينا و جميع المسلمين و المسلمات من كل سوء و مكروه.

شاركنا رأيك بالموضوع

%d مدونون معجبون بهذه: